مدى أحقية المحامي في الاطلاع على أوراق الدعاوى والمستندات..




القانون بيقول إيه؟
عادة ما يطلب المحامى من النيابة العامة أو أثناء انعقاد الجلسات الاطلاع على الأوراق والمستندات التي تُطرح أمامها، الأمر الذي يؤدي إلى تأجيل المحاكمة لجلسة «...» للإطلاع على المستندات، بينما يرى آخرين من غير المختصين أن هذا الطلب من شأنه تعطيل أو المماطلة فى نظر الدعوى أو المحاكمة أو حتى التحقيقات في القضية.
في المنشور التالي تأصيل لأحقية المحامي في الاطلاع على أوراق الدعاوى والمستندات وما نص عليهقانون المحاماة المصري من جهة أو من خلال قانون الإجراءات الجنائية من جهة أخرى .
نصت على ذلك المادة «52» من قانون المحاماة أنه: «للمحامى حق الاطلاع على الدعاوى والأوراق القضائية والحصول على البيانات المتعلقة بالدعاوى التي يباشرها، ويجب على جميع المحاكم والنيابات ودوائر الشرطة ومأموريات الشهر العقاري وغيرها من الجهات التي يمارس المحامى مهمته أمامها أن تقدم له التسهيلات التي يقتضيها القيام بواجبه وتمكينه من الاطلاع على الأوراق والحصول على البيانات وحضور التحقيق مع موكله والحصول على البيانات وحضور التحقيق مع موكله وفقاً لأحكام القانون، ولا يجوز رفض طلباته دون مسوغ قانوني، ويجب إثبات جميع ما يدور في الجلسة في محضرها» .
واستجابة لما نص عليه قانون المحاماة، وتوجيه العدالة وكفالة حقوق الدفاع، أصدر النائب العام الكتاب الدوري رقم 7/1996 أورد فيه ما يلي: «ولما كان من المقرر أن حق الاطلاع على أوراق التحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع المتهمين تعد من أبرز حقوق الدفاع التي نظمها قانون الإجراءات الجنائية، والمادة / 52 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983- بوصفه من أهم ضمانات التحقيق الجنائي، وذلك تمكينًا للدفاع من القيام بواجبه المنوط به قانونًا» ».
وتطبيقًا لذلك - نظمت المواد 605، 612، 613 من التعليمات القضائية حالات وضوابط ممارسة الدفاع لذلك الحق، وجاء تنظيمها في هذا الشأن شاملاً كذلك لحالات ممارسة التحقيق في ظروف الاستعجال ومقتضيات الضرورة بسبب الخوف من ضياع الأدلة.
وبناء على ما تقدم- ونزولاً على تلك الاعتبارات فإننا ندعو أعضاء النيابة إلى ضرورة العمل على تيسير حق الدفاع في الاطلاع على أوراق التحقيقات أو نسخها ملتزمين في ذلك بما ورد في النصوص سالفة الإشارة من أحكام وضوابط قانونية تمكينًا للدفاع من أداء واجبه المقرر في هذا الشأن –».
كما نصت المادة 125 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه: «يجب السماح للمحامي بالإطلاع على التحقيق في اليوم السابق على الاستجواب أو المواجهة ما لم يقرر القاضي غير ذلك، وفي جميع الأحوال لا يجوز الفصل بين المتهم ومحاميه الحاضر معه أثناء التحقيق».
» لما كان حق الدفاع من الحقوق الأصلية المكفولة لكل مواطن بحكم الدستور، الأمر الذي يجب وضعه دائمًا في موضع التنفيذ في كافة مناحيه والعمل على إزالة آية عقبات تعترض سبيله، ولعل من أهم مظاهره وجوب السماح للمحامي بالاطلاع على التحقيق حتى اليوم السابق على استجواب المتهم أو مواجهته بغيره من المتهمين أو الشهود حتى يحاط الدفاع بما جرى في التحقيقات عن بصر وبصيرة حرصًا على أداء واجبه وصولاً إلى الحقيقة التي ينشدها المجتمع. -

تعليقات

  1. Did you hear there is a 12 word phrase you can say to your partner... that will trigger intense emotions of love and instinctual attractiveness for you buried within his heart?

    That's because deep inside these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, admire and protect you with all his heart...

    12 Words Will Fuel A Man's Desire Response

    This instinct is so hardwired into a man's genetics that it will drive him to work harder than before to to be the best lover he can be.

    Matter of fact, fueling this all-powerful instinct is absolutely important to achieving the best ever relationship with your man that once you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You will soon find him expose his soul and mind to you in a way he haven't experienced before and he will see you as the only woman in the universe who has ever truly interested him.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة