الأدلة_الجنائية
البحث_الجنائي
علم النبات في خدمة القضايا الجنائية...
تقنية حبوب اللقاح.. تكشف الجرائم الغامضة
إن حبوب اللقاح بعد اكتشاف المجهر الإلكتروني أصبحت تستخدم على نطاق واسع في الكشف عن مرتكبي جرائم القتل الغامضة وحوادث السرقة، حيث تقوم استراتيجية خبراء البحث الجنائي على جمع حبوب اللقاح التي قد تتواجد عالقة بملابس المتهم بالقتل أو السرقة، أو بإطار سيارته أو بحذائه، ومقارنتها بنوعية حبوب اللقاح الموجودة في موقع الحادث أو بجسد الضحية، من أجل إثبات أو نفي وجود ذلك الشخص في مسرح الجريمة.
إن هذا العلم يستخدم في قضايا الاتجار بالمخدرات ،اذ يمكن معرفة مصدر المخدرات من خلال حبوب اللقاح التي تكون عالقة بالشحنة.
وإن تقنية تحليل حبوب اللقاح على درجة عالية من الفاعلية ، ويمكن الاعتماد عليها كدليل فني أمام المحاكم، كما يمكن التعويل عليها في حل لغز العديد من القضايا والوصول الى الجاني.
أما التحليل الجنائي لحبوب اللقاح فهو ذلك الفرع الحديث الذي يتطلب فحص بقايا حبوب اللقاح والبذور ليساعد على حل لغز أي جريمة، و يرتكز على الآثار المادية الناتجة من تحليل بقايا حبوب اللقاح والبذور ومن خلال معرفة مصدرها الجغرافي يتم الربط بينها وبين مسرح الحادث الذي وجدت به، ومن الأشياء المهمة التي يتم اختيارها للبحث عن بقايا حبوب اللقاح لفحصها جنائياً هي التراب أو الوحل أو الطين وكل ما يمكن أن يكون له علاقة بالجريمة مثل الملابس والشعر والحبال والسلال التي تستخدم لحفظ المواد، ويستخدم هذا العلم الحديث ليس فقط في جرائم القتل بل أيضا بقضايا الاتجار بالمخدرات، إذ يمكن معرفة مصدر المخدرات من خلال حبوب اللقاح التي تكون عالقة بالشحنة، وعلى الرغم من أن هذه التقنية كانت معروفة من سنين إلا إنها كانت نادرة الاستخدام، حتى استخدمت على نطاق واسع في عدد من الوكالات الأمنية لدول العالم.
البروفيسور فوجن بريانت من جامعة تكساس من أفضل المختصين بهذا المجال يقول نعتمد في عملنا على عشر جرام من الغبار، وهو بالكاد يرى، ونجمع الغبار العالقة به حبوب اللقاح من شنطة سفر مثلاً، وملابس شخص ما، أو حتى من داخل قنبلة، وأتذكر أن الشرطة أرسلت لي مرة رباط حذاء رياضي وكانت تطلب معرفة أين تجول صاحبه.
وتكون مهمة الحصول على هذه الحبوب هي الخطوة الأولى والشاقة ليتم بعدها تحديد النبات الذي جاءت منه وهو أمر ليس بالهين، إذ أحيانا يبلغ عدد الأزهار التي تنتج النوع نفسه حوالي نصف مليون زهرة.
ولدى البروفيسور بريانت أطلس مصور لحوالي 20 ألف نوع مختلف من حبوب اللقاح ومواطن النباتات الموجودة بها.
من أهم المشاكل التي تصاحب هذه التقنية هي تعدد وجود أنواع النباتات في بيئات مختلفة ولنفس فعالية حبوب اللقاح
من هنا يجب تواجد قاعدة معلوماتية للغطاء النباتي في المملكة خصوصاً نسبة الماء والخصائص الحيوية لمناطق جمع الحبوب كقاعدة معلوماتية تكون مرجعاً اولياً للأبحاث
هناك تقنية أخرى لكنها ليست مستخدمة كثيراً وهي نسبة المكونات الحيوية للتربة والرطوبة النسبية للجو في مكان الجريمة.
وتدرس هذه التقنية في الجامعات كمقرر في الكيمياء الحيوية المرتبطة بالجرائم في بحيرات كندا.

تعليقات

المشاركات الشائعة